أخبار لبنان المحلية

وزير الدفاع الإيراني: العالم ينتقل إلى هندسة نظام دولي جديد

أكّد وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا آشتياني أنّ التطورات العالمية خلال السنوات الماضية تشير إلى انتقال العالم إلى هندسة نظام دولي جديد، لافتًا إلى أن الدول المستقلة لا تقبل بعد اليوم بالنظام أحادي القطب الحالي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها العميد آشتياني عقب توقيعه مع نظيره البيلاروسي فيكتور خرنينغ مذكرة تعاون دفاعي مشترك في طهران.

وأشار العميد أشتياني خلال هذا اللقاء إلى الاجتماع السابق على هامش قمة وزراء دفاع منظمة “شنغهاي” للتعاون، وتبادل البلدان وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية، قائلًا: “إنّ جمهورية بيلاروسيا لها مكانة خاصة في السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومن حسن الحظ أنّ زيارة الرئیس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الأخيرة إلى طهران ولقاءه مع آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي ورئيس الجمهورية السيد ابراهيم رئيسي تدل على ذلك.

وأضاف: “أنّ عقد الاجتماع الخامس عشر للجنة التعاون الاقتصادي المشتركة العام الماضي في مينسك يشير إلى رغبة الجانبين في تفعيل كافة قدرات التعاون”.

ولفت وزير الدفاع الإيراني إلى التطورات العالمية خلال السنوات الماضية، خاصة بعد الحروب الإقليمية في سوريا والعراق وأفغانستان، ومؤخرًا الأزمة في أوكرانيا، مؤكدًا أن “هذه التغييرات تشير إلى انتقال العالم إلى هندسة نظام دولي جديد وأن الدول المستقلة اليوم لا تقبل بعد بالنظام أحادي القطب الحالي، لذلك تسعى للعب دور أكبر ومزيد من مشاركة في المعادلات العالمية”.

وعن التعاون الدفاعي الثنائي بين إيران وبيلاروسيا، قال: “إنّ استخدام قدرات البلدين والتآزر الدفاعي سيدعم السلام والاستقرار والأمن في المنطقة”.

وشدّد العميد آشتياني على أنّ توسع حلف “الناتو” إلى الشرق بغض النظر عن اعتبارات الدول الأخرى في المنطقة هو السبب الرئيسي للأزمة في أوكرانيا، وقال: “إنّ جمهورية إيران الإسلامية تدعم أي جهد دبلوماسي يؤدي إلى حل سلمي للصراعات في أوكرانيا”.

من جهته، نوّه وزير الدفاع البيلاروسي بالتقدم المُلفت الذي أحرزته الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال: “إنّ هذا الاجتماع سيزيد من فرصة تعميق العلاقات بين البلدين”.

وأضاف خرنينغ: “نحن نعتقد بأن وزارتي الدفاع الإيرانية والبيلاروسية بالإضافة إلى التعاون العسكري والدفاعي، يمكنهما التعاون بشكل مباشر وغير مباشر في تعزيز أبعاد وموضوعات أخرى تهم البلدين”.

وفي شهر أيار/ مايو من العام الجاري، شاركت وزارة الدفاع الإيرانية في معرض الدفاع الحادي عشر لدى بيلاروسيا، وعرضت جانبًا من إنجازاتها في مختلف المجالات.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى