أخبار لبنان المحلية

كنعان: "الصندوق السيادي" سيؤمّن إدارة أموال الدولة بطريقة رشيدة وسليمة

عقد رئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب إبراهيم كنعان ظهر اليوم الأربعاء مؤتمرًا صحافيًا في مجلس النواب شرح خلاله قانون “الصندوق السيادي اللبناني للنفط والغاز” الذي أقرته اللجنة وأحالته إلى الهيئة العامة لمجلس النواب يوم الاثنين الماضي.

وأشار كنعان إلى أن “إقرار اللجنة الصندوق السيادي لإدارة واستثمار الموارد البترولية هو شمعة في النفق المظلم على أمل النهوض بلبنان من أزمته المتفاقمة على مختلف الأصعدة المالية والاقتصادية والنقدية والمعيشية والاجتماعية”، موضحًا أننا “أقرينا إنشاء هذا الصندوق كمؤسسة عامة ذات طابع خاص لا تخضع للوصاية التقليدية التي كانت تمارس من الحكومات والسلطة التنفيذية وهو يتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلالين المالي والإداري وبأوسع الصلاحيات باستقلالية عن تدخل السلطة السياسية”.

وقال كنعان: “لا يمكن الاتيان بمحاسبين لإدارة الصندوق السيادي بل أصحاب خبرات وفق شروط وضوابط وكفاءة يتم اختيارها من مجلس الخدمة المدنية ومؤسسة توظيف دولية وفق مواصفات وشروط واضحة ومحدّدة”.

وتحدث عن “ضمانة ثانية يؤمنها الصندوق السيادي مع ضمانة الذهب تتمثل من خلال محفظتين واحدة للادخار والاستثمار وواحدة للتنمية، على أن لا يقل الاستثمار خارج لبنان عن 75% على الأقل من أصول المحفظة”.

وختم كنعان مؤكدًا أننا “نريد من خلال الصندوق السيادي تأمين إدارة أموال الدولة من مواردها البترولية واستثمارها بطريقة رشيدة وسليمة وحفظها مع عائداتها للأجيال المقبلة ولتنمية الاقتصاد الوطني والعبرة بالتنفيذ وفق القيود التي وضعناها لتقديم نموذج جديد”.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى