اليمن

سفير إيران في السعودية: لتطوير العلاقات الثنائية إلى تعاون متعدد الأطراف

أكّد السفير الإيراني في السعودية علي رضا عنايتي، أنّ طهران تتطلع إلى ترسيخ عنصر الاقتصاد في العلاقات الثنائية مع الرياض، مشددًا على مضي دول المنطقة في تعميق التعاون بينها.

وأشار عنايتي، في حديثه لصحيفة “دنياي اقتصاد” الإيرانية، إلى أنّ تشكيل لجنة مشتركة بين إيران والسعودية هو بمثابة “خارطة طريق” للعلاقات التي يمكن أن ترفع نسبة التجارة المحدودة الحالية إلى أرقام أعلى بكثير، معتبرًا أنّ تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية “سيفتح آفاقًا كثيرة” للبلدين والمنطقة.

ورأى السفير الإيراني في السعودية أنّ مجالات التعاون بين البلدين يجب أن تتجاوز العلاقات الثنائية، وتعطيها وضعًا متعدد الأطراف، مبيّنًا أنّ التعاون في مجال النقل والعبور من بین ذلك، إذ يمكن “لإيران ربط ‫آسيا الوسطى بدول ‫مجلس التعاون”.

وتابع “لدينا مواضيع مختلفة نناقشها مع بعضنا بعضًا، ولكن في بداءة عملنا، يجب أن نختار هذا المسار بناءً على منهجية الحوار، والتي أصبحت لحسن الحظ الآن خطابًا مهيمنًا في منطقة الخليج”، مشيرًا إلى أنّ بعض الدول التي تبعد آلاف الكيلومترات، وتحاول تبرير وجودها في المنطقة بتحويلها الأمن الداخلي إلى نوع من انعدام الأمن، “غير راضية عن تعاون دول المنطقة”.

وأضاف السفير الإيراني “نحن على ثقة تامة من أنّ دول المنطقة، ستعمل على تعميق تعاونها، ولن تهتم بالقوى الخارجية التي ترغب في تدمير العلاقات بين دولنا”.

وفي وقت سابق، أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أنّ وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان سيزور السعودية قريبًا، مشيرًا إلى أن العلاقات بين طهران والرياض في تطوّر مستمر.
 

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى