التغطية الإخبارية

عدد زوار الأربعين الإيرانيين يتجاوز ثلاثة ملايين زائر

بغداد – عادل الجبوري

أوردت آخر الإحصائيات التي صدرت يوم الاثنين 4 أيلول/سبتمبر، أرقاماً عن أعداد الزوار الإيرانيين الذين دخلوا إلى العراق من مختلف المنافذ البرية والجوية منذ بداية شهر صفر لأداء زيارة الأربعين، كاشفةً أن أعدادهم تجاوزت حتى السابع عشر من شهر صفر حوالي 3.3 مليون زائر، مرجحةً وصولها إلى خمسة ملايين زائر بعد انتهاء مراسيم الزيارة.

وبلغ عدد الزوار القادمين عبر منفذ زرباطية 1519360 زائرًا، ومن منفذ الشلامجة 822328 زائرًا، ومن منفذ الشيب 304833 زائرًا، ومن منفذ المنذرية 500351 زائرًا، ومن منفذ تمرچين 45458 زائرًا، ومن منفذ باشماق 36565، ومن منفذ پرويزخان 2083 زائرًا، ومن مطار الإمام الخميني 77139 زائرًا، ومن مطار الشهيد هاشمي نژاد 11193 زائرًا، ومن باقي المطارات الإيرانية 29810 زائرًا.

من جانبها، دعت لجنة الأربعين المركزية الإيرانية في بيان لها الزوار الإيرانيين الذين أدوا مراسم الزيارة للعودة إلى البلاد قبل حلول يوم أربعين الإمام الحسين (ع) الذي يصادف بعد غد الأربعاء، تفاديًا لذروة الازدحام.

كما دعت اللجنة السائقين إلى أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة قبل توجههم إلى إيران والالتزام بقوانين السير، والتقليل من مدة الإقامة في العتبات المقدسة، خاصة كربلاء المقدسة.

ومع اقتراب حلول يوم الأربعين، استنفرت مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والعديد من الجهات غير الحكومية العراقية كل إمكانياتها وطاقاتها لإنجاح الزيارة على مختلف الأصعدة الخدمية والأمنية واللوجستية.   

وفي هذا السياق، أعلن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي مشاركة 16 قطارًا وأكثر من 700 باص لنقل الزائرين.

وجاء في بيان للوزارة، “إن الوزير يشرف ميدانيًا على عملية تفويج الزائرين من محطة قطار البصرة إلى كربلاء المقدسة، وإن الشركة العامة للسكك الحديدية أشركت 16 قطاراً في الخطة الخدمية، بينما هناك أربعة قطارات احتياط، يزج بها عند الحاجة”.

وأوضح البيان أنَّ “جميع تشكيلات الوزارة سخَّرت طاقاتها وجهودها لخدمة الزائرين، حيث زجَّت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود بـ 700 باص ذات طابق وطابقين لنقل الزائرين، فيما شاركت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص بآلاف المركبات ضمن محاور (بغداد، بابل، النجف، الحسينية)، وكذلك تعمل حالياً على تنظيم عمليات النقل في المنافذ الحدودية، وبالتنسيق مع الجهات الماسكة للمنافذ”.

وكذلك أشار بيان الوزارة إلى أنَّ “الشركة العامة للنقل البحري من خلال التكسي النهري في شط العرب تعمل على نقل الزائرين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى مراسي الشركة في البصرة، وبالتنسيق مع وزارة الداخلية، كما تقوم بنقل الزائرين في محافظة واسط عن طريق التكسي النهري عبر نهر دجلة، اختصاراً للطرق وتسهيل عملية وصول الزائرين، كما شاركت بـ 50 آلية لنقل الزائرين مجاناً ضمن محور (كربلاء- العطيشي- سدة الهندية)”.

في ذات الوقت، أسهمت الشركة العامة لموانئ العراق بـ(20) باصاً لنقل الزائرين من منفذ الشلامجة الحدودي إلى كراج ساحة سعد في محافظة البصرة، وإلى محطة قطار المعقل، أما الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية فقد طرحت عروضاً مناسبة للزائرين ضمن خط (مشهد- طهران- بيروت)، فضلًا عن مشاركتها بـ(32) مركبة كبيرة وصغيرة لنقل الزائرين في محور (كربلاء- العطيشي- سدة الهندية)”.

من جانبها، أعلنت وزارة التجارة عن مشاركتها بـ 700 شاحنة موزعة على عدة محاور لإنجاز عملية التفويج العكسي للزائرين بعد إتمام الزيارة، فضلًا عن مشاركتها بعشرات الشاحنات المحمَّلة بالمواد الغذائية والمياه المعدنية والعصائر للزائرين.

وبادرت مختلف الوزارات والمؤسسات الأخرى إلى توجيه وسائل النقل التابعة لها للمشاركة في عملية إعادة الزائرين من كربلاء المقدسة إلى مدنهم، مما سيكون له أثر كبير في معالجة مشكلة الزخم الكبير بعد الزيارة، لا سيما وأنه من المتوقع أن تتخطى أعداد الزائرين هذا العام العشرين مليون زائر.  

على صعيد آخر، أكَّد رئيس فرع نقابة الصحفيين في محافظة كربلاء حسين الشمري، أنَّ “أعدادًا كبيرةً من الصحافيين المحليين والعرب والأجانب شاركوا بتغطية فعاليات الزيارة المليونية في كربلاء المقدسة”.

ولفت الشمري إلى أنَّ “زيارة الأربعين دخلت مرحلة الذروة، إذ لم يتبقَ على موعد الزيارة سوى أيام قلائل، وأن أعداد الصحافيين الذين دخلوا إلى مدينة كربلاء المقدسة وصل إلى 750 صحافيًا، بينهم أكثر من 200 صحفي عربي وأجنبي، من موفدي مختلف الوكالات والصحف والقنوات الفضائية”.

وأضاف أنَّ “أكثر من 14 سيارة بث مباشر (SNG) دخلت المدينة وجرى توزيعها على مختلف مناطق كربلاء ومركزها لنقل وقائع الزيارة المليونية”، مؤكدًا “اتخاذ مختلف الإجراءات الكفيلة بتسهيل عمل الصحفيين ونقلهم لفعاليات ومراسيم هذه المناسبة العظيمة”.

تجدر الإشارة إلى أنَّ عشرات القنوات الفضائية المحلية خصَّصت أغلب أوقات بثها لنقل وقائع وأجواء الزيارة المليونية بكل تفاصيلها وجزئياتها من مختلف مدن ومحافظات البلاد وكذلك المنافذ الحدودية المتعددة والمراقد الدينية المقدسة.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى