التغطية الإخبارية

ضغوطات تمارس على تطبيق Telegram لحظر حركات المقاومة.. والشركة تطرح بدائل للمستخدمين

جاد عياش
منذ سنوات عديدة ومواقع التواصل الاجتماعي تفرض حصارًا على حركات المقاومة والشعوب الحرة. يتمثل هذا الحصار بتقييد المحتوى، أي خفض وصول المنشورات (Reach) للمستخدمين، ليصل الأمر لاحقًا إلى اغلاق الحسابات والصفحات ومنع استخدام خدمات تلك الشركات كفيسبوك وتويتر (إكس).

هذا الحصار ليس محصوراً فقط بمواقع التواصل الاجتماعي، فمنذ اشهر بدأت اجراءات التشدد تظهر على تطبيقات المراسلة مثل “واتساب”، فأي مستخدم يرسل نصوصًا او وسائط تدعم حركات المقاومة يتعرض رقم هاتفه للحظر. وهنا لا بد من طرح علامات استفهام وتعجب، فكيف يمكن لـ “واتساب” تحليل مضمون المحادثات وهو يقول انه لا يمكنه مشاهدة محتوى الرسائل احترامًا للخصوصية ويتفاخر دومًا بخاصية الـ End-to-End Encryption، اي تشفير المحادثة من هاتف المرسل، ولا يمكن إلا للمستقبل ان يفك الشيفرة؟

ومع هذا الحصار والتقييد، راحت حركات المقاومة بإعلامها الرسمي او غير الرسمي، كذلك الداعمون لها يبحثون عن بدائل يمكن من خلالها التواصل مع الشعوب ونشر محتواها وأنشطتها الجهادية.
 
احد هذه البدائل كان استخدام تطبيق Telegram. وهو تطبيق محادثة وتواصل اجتماعي روسي يقدم مميزات كثيرة ومتنوعة، ولم يسجل له ان ضيق على حركات المقاومة، فاستخدمه الحشد الشعبي خلال تحريره العراق من “داعش”، وكتائب عز الدين القسام وسرايا القدس خلال الحروب والمواجهات مع العدو الصهيوني لا سيما خلال طوفان الأقصى، كما استخدمه الإعلام الحربي في حزب الله منذ انخراطه بالدفاع عن لبنان وسوريا، وليس اخيرًا استخدمته حركة انصار الله منذ الحرب التي فرضت عليها من السعودية والإمارات.

ولكن منذ مساء الأحد (22-10-2023) بدأ تطبيق “تليغرام” في حجب قنوات حركة حماس على الهواتف والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، بناءً على طلب من شركة غوغل، بعد تهديد تلقته شركة Telegram بإزالة التطبيق عن متجر Play Store وحرمان الشركة من استخدام خدمات تقنية اخرى مثل Google Cloud Services.

وارسل يوم امس تطبيق Telegram منشورًا لجميع مستخدميه المنضمين إلى قنوات تابعة لحركات المقاومة، يعلمهم فيه بأن بعض القنوات لن تكون متوفرة او متاحة على النسخة المحملة من الـPlay Store، وطلب منهم تحميل نسخة خارجية من خلال الرابط https://telegram.org/android أو استخدام Web Telegram لإبقاء متابعة القنوات المحظورة.

وبهذه الطريقة، وجد تطبيق الـTelegram حيلة رفعت عنه مخاطر ازالته من متجر غوغل وبنفس الوقت لم يحظر حركات المقاومة من استخدام تطبيقه.

لكن يبقى السوال، إلى اي حد يمكن لشركة Telegram مقاومة الضغوطات وإيجاد بدائل، خصوصا أن كل شيء على الإنترنت من نطاقات إلى خدمات سحابية هي تحت سيطرة سلاح العقوبات الأمريكي؟

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى