لبنان والعالمهام

الحريري لموغيريني: أولويتي حماية لبنان والشعب من نيران المنطقة

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيت الوسط ببيروت.

وفي مؤتمر صحافي مشترك قال الحريري: “إن أولويتي حماية لبنان والشعب اللبناني من نيران المنطقة، والإتحاد الأوروبي يلتزم باستقرار وأمن لبنان، وأشكر الإتحاد على دعمه لجيش لبنان وللمؤسسات العسكرية”.

وقال: “ملتزمون بقرارات مجلس الأمن، وخصوصا القرار 1701، حيث أن الجيش اللبناني يتعامل مع قوات اليونفيل للحفاظ على الأمن. كما تحدثنا عن إنجازات الحكومة خصوصاً في ما يتعلق بتراخيص النفط والغاز والتعهد بالشفافية والحوكمة الرشيدة في الملف”، وشكر موغيريني على “مساعدة لبنان في مواجهة تداعيات الأزمة السورية، والمؤتمرين المزمع عقدهما السنة المقبلة”.

كما شدد على أن “أي سياسة لا تأتي بسلام لسوريا لن تفيد”، مؤكداً أن “الطريق الوحيد للمضي قدما في سوريا هو بالحل السياسي وبأن تشعر كل المكونات في المجتمع والجهات كافة بأنها مشاركة في السلطة، والجهات كافة الموجودة على الأرض مهمة لأنها تعمل على إيجاد حل”.

من جهتها، صرحت موغيريني بالقول: “إننا راضون جداً عن عودتكم إلى لبنان واستئناف عملكم في رئاسة الحكومة، ونتمنى لكم اجتماعاًَ خيراً في المجلس للتأكد من أن المؤسسات قوية لدعم المواطنين، والإتحاد ملتزم بمساعدة لبنان”.

وبالنسبة للقدس قالت: “أرحب بالعمل الذي قام به لبنان، والإتحاد يعتقد أن الحل الوحيد لهذا الصراع هو حل الدولتين مع القدس عاصمة لدولة إسرائيل ولفلسطين، وفق حدود 1967، وهذا ما ناقشته جامعة الدول العربية”.

مضيفة: أملت في أن “تطبق الجهات اللبنانية كافة سياسة النأي بالنفس”، داعية الجميع إلى “احترام لبنان واستقراره وسيادته ووحدته”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى