أخبار لبنان المحلية

مناورات صينية تُشعل خليج بوهاي بمُشاركة فرقاطات روسية

بدأ الجيش الصيني منذ أمس الاثنين مناورات بحرية ضخمة بالذخيرة الحيّة في مياه خليج بوهاي الذي يعد أعمق خليج في البحر الأصفر القريب من بكين وهو من أكثر الطرق البحرية ازدحامًا في العالم. 

وتأتي هذه المناورات التي تستمر حتى 14 تموز/يوليو الجاري بالتزامُن مع قمة حلف “الناتو” في ليتوانيا، وبعد أسبوع من إجراء تايوان مناورات صاروخية مماثلة في 3 تموز/يوليو استمرت ليومين حيث تسعى الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها وتتعهّد بإعادتها إلى كنفها بالقوة إذا لزم الأمر إلى زيادة استعداداتها في مواجهة الصين التي صعّدت ضدها منذ أشهر لهجتها السياسية والعسكرية.

كما تصاعدت التوترات أخيرًا بين الصين من جهة والولايات المتحدة وتايوان من جهة أخرى على خلفية لقاءات رسمية بين مسؤولي البلدين، وعزم واشنطن بيع أسلحة للجزيرة بقيمة 440 مليون دولار في تحرّك وصفته بكين بأنّ “واشنطن تحوّل الجزيرة إلى برميل بارود”.

كما أنّ المناورات الصينية الجديدة تأتي بمشاركة فرقاطات روسية، وتأتي في أعقاب تدريبات جوية مشتركة للبلدين في 6 حزيران/يونيو الماضي فوق بحر اليابان المعروف أيضًا باسم البحر الشرقي.

وستتم بالذخيرة الحيّة في موعد من 10 إلى 14 تموز/يوليو الجاري، وتشمل تدريبات على تحركات التشكيلات البحرية والتواصل وعمليات الإنقاذ البحري.

وقد حذرت إدارة السلامة البحرية الصينية السفن من دخول المنطقة المحددة وفقًا لبيان صيني.

وأجرت بكين مناورات مماثلة في نيسان/أبريل الماضي تضمّنت محاكاة فرض “تطويق كامل” لتايوان.

ومنذ أيام، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ: “إنّه يجب التخطيط من أجل الحرب والقتال، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية، بينما كان يتفقد وحدات في منطقة متوتّرة قرب تايوان”.
 

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى