عربي

انقطاع الكهرباء بشكل كامل عن مستشفى شهداء الأقصى وسط غزّة ينذر بوفاة عشرات الأطفال والجرحى

العدوان على غزة

أفيد عن انقطاع الكهرباء، وتوقف المولدات الكهربائية بشكل كامل، مساء اليوم الجمعة، عن مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، وسط قطاع غزّة، بسبب نفاذ الوقود، في ظل تحذيرات وفاة العشرات في اقسام العناية الفائقة وحضانة الأطفال.

وأظهر مقطع فيديو، لحظة فصل المولدات الكهربائية بشكل كامل عن المستشفى، حيث عمّ الظلام أرجاء المستشفى، الذي يعد المستشفى الوحيد الذي يعمل وسط قطاع غزّة.

وكان مدير مستشفى شهداء الأقصى، في دير البلح وسط قطاع غزة إياد أبو زاهر، حذّر من توقف الخدمة الصحية والطبية في المستشفى بسبب نفاد الوقود، مشيراً الى أنّه لم يبقَ سوى قليل من الوقت وينفد الوقود تماماً من المستشفى.

وأوضح أبو زاهر، انّ منظمة الصحة العالمية، كانت أخبرت المستشفى أن الوقود سيدخل المستشفى ظهر أمس الخميس 11 يناير 2024م، ولكّن هذه الكمّية لم تصل للمستشفى حتى الآن، الجمعة 12 يناير 2024م الساعة 5:20 مساءً.

وأكّد ابو زاهر، أنّ هناك أطفال ومرضى يتهددهم الموت بسبب توقف المولدات الكهربائية تماماً، محملاً جميع جهات الاختصاص المسؤولية الكاملة عن هذه الكارثة إن وقعت.

وطالب ابو زاهر، دول العالم بالتدخل الفوري لإمداد المستشفيات وخصوصاً مستشفى شهداء الأقصى بالوقود، قبل الإعلان عن وفاة عشرات المرضى والجرحى والأطفال، في أقسام العناية المركزة والحضانة.

ونهار الأحد الماضي، زار فريق من منظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مستشفى الأقصى وسط قطاع غزة، حيث شهدوا توافد أعداد كبيرة من الجرحى لتلقي العلاج العاجل، وشددوا على ضرورة ضمان مواصلة عمله وحمايته حتى يتمكن من تقديم الخدمات المنقذة للحياة، باعتباره أهم المستشفيات التي ما زالت تعمل في المنطقة الوسطى من غزة، بعد أن صدرت أوامر بالاخلاء من قبل جيش الاحتلال.

وأُبلغت منظمة الصحة العالمية بأن معظم العاملين بالمستشفى اضطروا لمغادرته بسبب أوامر الإخلاء وانعدام الأمن. وتشير التقارير إلى بقاء 5 أطباء فقط فيما أفادت إدارة المستشفى بعدم وجود طعام للعاملين الصحيين.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مستشفى الأقصى هو أهم المستشفيات التي ما زالت تعمل في المنطقة الوسطى من غزة، وشددت على ضرورة ضمان مواصلة عمله وحمايته حتى يتمكن من تقديم الخدمات المنقذة للحياة.

الإعلامي الحكومي يحذّر من كارثة جرّاء انقطاع الكهرباء عن مستشفى شهداء الأقصى

وحذّر المكتب الإعلامي الحكومي، يوم الجمعة، من وقوع كارثة جديدة جرّاء انقطاع التيار الكهربائي وتوقف المولدات الكهربائية عن مستشفى شهداء الأقصى وتوقف الخدمات الصحيّة بسبب نفاد الوقود.

وقال المكتب الإعلامي في تصريحٍ مقتضب وصل وكالة “صفا”: ” انقطاع التيار الكهربائي وتوقف المولدات الكهربائية عن مستشفى شهداء الأقصى ينذر بوقوع كارثة إنسانية جديدة وتوقيف الخدمة الصحية بسبب نفاد الوقود”.

وأعرب المكتب الإعلامي عن خشيته من وفاة مرضى وأطفال في أقسام العناية المركزّة والحضانة.

وحمّل المكتب الإعلامي جميع جهات الاختصاص وكل الجهات ذات العلاقة المسؤولية الكاملة عن أي كارثة أو حالات وفاة قد يتعرض لها المرضى والأطفال، خاصة في أقسام العناية المركزة والحضانة.

تجدر الإشارة إلى أنّ قطاع غزة يتعرض منذ بدء العدوان الإسرائيلي إلى انقطاع كبير للتيار الكهربائي والاتصالات بالاضافة لمنع إدخال الوقود اللازم لتشغيل كل مرافق الحياة في القطاع.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.almanar.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى