صحة وجمال

6 أخطاء شائعة نرتكبها في الحميات الغذائية

1. حذف وجبات خلال اليوم 

يحذف العديد من الأشخاص وجبات في اليوم غالباً ما يكون الفطور أو العشاء بفكرة أنهم يخففون عدد السعرات الحرارية. ولكن، هذه الطريقة تصعب خسارة الوزن. فبسبب قلة الطعام المتوافرة له، يكدس الجسم الطاقة لكي يؤمن الحاجات لتعمل الأجهزة بطريقة صحيحة. وتالياً تبطئ سرعة الأيض مما يعقّد أكثر خسارة الوزن. ان الجسم بحاجة الى نسبة محددة من السعرات الحرارية تختلف من شخص إلى آخر بحسب العمر ، الجنس و نسبة الدهون والعضل في الجسم. لهذا السبب، ينصح بعدم تخفيض نسبة السعرات الحرارية بطريقة عشوائية واستشارة اختصاصي التغذية لتأمين خسارة وزن صحية.

2.الامتناع عن النشويات

نسمع دائماً أن النشويات هي التي تسبب الوزن الزائد، لذلك في أغلب الأحيان يبتعد عنها الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن. ينصح باتباع حمية عالية بالبروتينات وحذف النشويات ولكن لمدة لا تتعدى الشهر ويجب أن تكون تحت إشراف اختصاصي التغذية. ثم يعاد إدخالها لكونها تمنح الطاقة للجسم والعقل.

3. الخبز الأسمر يحتوي على سعرات حرارية أقل من الخبز الأبيض؟ 

يجب أن نفرق بين الخبز الأسمر الذي يحتوي على دبس وخبز القمحة الكاملة الذي يحتوي على كمية عالية من الألياف الفيتامين B-والمعادن. فينصح عادةً بإستبدال الخبز الأبيض بالقمح الكامل لأنه يساعد في الشعور بالشبع أكثر من غيره ويخفف نسبة إمتصاص السكر والدسم. ولكن من المهم أن نشير الى أن كمية السعرات الحرارية هي ذاتها في جميع أنواع الخبز.

4. شرب كأس من الحامض و الماء يساعد في حرق الدهون؟ 

للأسف، ليس هناك أي “خلطة” تسبب بحرق الدهون. فهذا يحصل فقط بالرياضة والنظام الغذائي السليم والمعتدل. ولكن، البهارات على انواعها، الزنجبيل والشاي الأخضر يمكن أن يرفع الأيض مما يجعل الجسم قادراً على حرق سعرات حرارية أكثر.

5. نوع طعام يساعد في خسارة الوزن

يكثر بعض الأشخاص من تناول نوع طعام معين معتقدين أنه يساعدهم في خسارة الوزن أو بالعكس الابتعاد عنها لأنها تسبب لهم زيادة الوزن. في الواقع، ليس هناك أي نوع يسبب الخسارة أو الربح ، ولكن نوع النظام الغذائي ككل وطريقة الطبخ هي التي تؤثر على الحمية.

6. فقدان الوزن بسرعة: 

يتبع غالبية الأشخاص حمية غذائية ويتوقعون فقدان الوزن بسرعة خلال مدة قصيرة. أثبتت الدراسات أن في هذه الحالات لا يحافظ الشخص على ما فقده ويكتسب وزناً أكثر في مدة أقصر. لم يعتد الجسم على النظام الغذائي الجديد وعلى نمط العيش السليم. لذلك خسارة 0.5 كغ إلى 1 كغ في الأسبوع هي الطريقة المثالية لعدم كسب الوزن من جديد.

في النهاية، للحصول على نتيجة جيدة وفعالة، على النظام الغذائي أن يكون معتدلاً بالسعرات الحرارية ،نسبة الدهون والبروتينات والسكر بالإضافة الى رياضة يومية وبإشراف اختصاصي التغذية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى