عربي ودوليهام

السعودية تسمح رسمياً بعبور الطائرات الإسرائيلية من أجوائها

أكّدت السعودية الأربعاء أنّها واقفت على السماح لكافة الرحلات الجوية القادمة لدولة الإمارات والمغادرة منها بعبور أجوائها، وذلك بعد رحلة تجارية إسرائيلية لأبوظبي عبرت في سماء المملكة مطلع الأسبوع.

وأعلنت هيئة الطيران المدني السعودية في تغريدة “الموافقة على الطلب الإماراتي بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول”.

وهذا أول تأكيد رسمي سعودي على السماح للطائرات من كافة الدول وبينها إسرائيل بعبور أجوائها من وإلى الإمارات، بعدما كان مستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنر كشف عن ذلك الاثنين في أبوظبي لدى وصوله مع وفد إسرائيلي في أول زيارة من نوعها لدولة خليجية.

وتأتي هذه الموافقة قبل إطلاق متوقع للرحلات الجوية بين إسرائيل والإمارات.

وبعد الاعلان أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن قرار المملكة فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية بين الإمارات وإسرائيل لن يؤثر على موقف الرياض الثابت تجاه القضية الفلسطينية.

وذكر الوزير في تغريدة نشرها اليوم الأربعاء على حسابه في “تويتر”: “مواقف المملكة الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لن تتغير بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمغادرة منها إلى كافة الدول”.

وأعرب بن فرحان عن تقدير السعودية لـ”جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرة السلام العربية”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد إعلان السعودية عن السماح بتحليق الرحلات الإماراتية فوق أجوائها: “الطائرات الإسرائيلية سيسمح لها بالطيران للإمارات “مباشرة”.

وفي رسالة بالفيديو لم يقل نتنياهو صراحة إن الطائرات الإسرائيلية بوسعها عبور الأجواء السعودية لكنه تتبع مسار الرحلات المستقبلية على خريطة للإشارة إلى ذلك.

وحلقت طائرة إسرائيلية مستأجرة لنقل وفدين أمريكي وإسرائيلي من تل أبيب إلى أبو ظبي فوق الأجواء السعودية هذا الأسبوع في أول رحلة رسمية لشركة طيران إسرائيلية فوق المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى