عربي ودوليهام

مأساة السوريين بجواز السفر

انشغلت الأوساط السورية في الأونة الأخيرة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي بجملة تكررت مفادها، أن جواز السفر السوري لا يسمح لك بالدخول حتى إلى سوريا، لم يترك الأمر دون توضيح من قبل الجهات المسؤولة.

حيث كشف مدير إدارة الهجرة والجوازات السورية اللواء ناجي النمير، عن طريقة التعامل مع السوريين الراغبين في العودة لبلادهم ولا يملكون الـ100 دولار لتصريفها بسعر المصرف المركزي على الحدود.

وقال النمير في لقاء إذاعي مع أحد الاذاعات السورية إن التعليمات تقضي بإعادة من لا يملك الـ100 دولار من حيث أتى، إلا أن الجانب اللبناني لا يقبل رجوع هؤلاء السوريين.

وبالتالي فإن السوري الذي لا يملك المبلغ المطلوب، يكون أمام خيار واحد هو الاتصال بأحد ذويه أو أصدقائه، ليحضر له الـ100 دولار، فيقوم بتصريفها ومن ثم الدخول إلى بلده بشكل طبيعي.

إلا أن اللواء النمير أكد بأن السوري الذي لا يُسمح له بالدخول ريثما يجد الـ100 دولار، اسمه عالق، أي جالس على الحدود، يمارس حياته كالمعتاد، يأكل ويشرب، ريثما يستطيع جلب 100 دولار وعندها يسمح له بالدخول.

كما صرح وزير المالية السوري كنان ياغي،تعقيبا على أنباء تداولتها بعض الصفحات السورية في هذا الشأن، أنه لم يصدر أي قرار رسمي حول إلغاء فرض تصريف السوريين القادمين ومن في حكمهم إلى البلاد مبلغ 100 دولار على الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى