عربي ودوليهام

تخت روانجي: لا حاجة للتفاوض لعودة أميركا إلى التزاماتها في الاتفاق النووي

أكد سفير ومندوب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك مجيد تخت روانجي أنه لا حاجة للتفاوض لعودة أميركا إلى التزاماتها في إطار الاتفاق النووي.

وقال تخت روانجي، في تصريح تلفزيوني أمس الاربعاء إن “إجراءات الحظر يجب أن ترفع لغاية 3 أشهر قادمة وفي هذه الحالة فإن إيران ستعمل وفقًا لالتزاماتها”.

وأضاف أن الإجراءات التي اتخذتها ايران بعد خروج أميركا من الاتفاق النووي لا تعتبر تصعيدًا للتوتر.

وكانت أميركا قد خرجت من الاتفاق النووي عام 2018 في إجراء أُحادي الجانب وخلافًا للقوانين الدولية ومن ثم فرضت أشد عقوبات اقتصادية على الشعب الايراني.

جاء ذلك رغم التزام ايران الكامل بالاتفاق النووي الذي جرى تأكيده من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقاريرها الـ 15 التي أصدرتها، كما أن ايران التزمت بعد خروج أميركا من الاتفاق بكامل تعهداتها لفترة عام، إلّا أنه على اثر عدم فاعلية أوروبا في التعويض عن خروج أميركا وإعادة الحظر الأميركي بادرت ايران إلى اتخاذ 5 خطوات في اطار المادة 36 من الاتفاق النووي قامت فيها بخفض الالتزام بالقيود المفروضة عليها ومن ثم بعد إصدار مجلس الشورى الإسلامي قانون المبادرة لإلغاء الحظر تم رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20 بالمائة ووقف تنفيذ البروتوكول الإضافي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى