عربي ودولي

صالحي: طاقة التخصيب في البلاد بلغت 16 الفاً و500 سو (SWU)

في معرض شرحه للإنجازات التي سيتم الكشف عنها في اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي، أن “طاقة التخصيب في البلاد بلغت حاليا 16 الفا و500 سو (SWU) ولدينا 57 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة”. واضاف صالحي للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء “في يوم السبت القادم 10 نيسان/ابريل سيقام احتفال ومعرض بمناسبة اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية بحضور الرئيس روحاني وسنعرض فيه 133 إنجازا نوويا، كما سيزاح الستار عن حوالي 6 أو 7 انجازات جديدة، وأهمها بعض الأدوية المشعة”.

وقال صالحي إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية توفر الأدوية التي يحتاجها مليون شخص مصاب بأمراض مستعصية، مضيفا أن “عددا من الأدوية الجديدة تضاف كل عام، فعلى سبيل المثال نعمل بشكل جيد مع عدة جامعات لعلاج سرطان البروستات، وقد قطعنا خطوات كبيرة في هذا المجال”.

 وأضاف أن “هناك انجازات اخرى ستعرض في الاشهر القادمة منها مركز العلاج الأيوني في محافظة البرز (غرب طهران)، والذي يعالج الأمراض المستعصية، وخاصة السرطان”.

واشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الى انفاق 200 مليون يورو لشراء معدات المستشفى فقط، موضحا أن هذا المشروع بأكمله كلف 7 آلاف مليار تومان، وهو سادس مستشفى من نوعه في منطقة غرب آسيا والعالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى