أخبار لبنان المحلية

الرئيس النيجيري: لا نتلقى أوامر أو إملاءات من أحد

أعلن رئيس نيجيريا بولا تينوبو، أن بلاده لا تتلقى الأوامر من أحد أو إملاءات من أي دولة، مشدّدًا على أن الأزمة في النيجر لا تحتاج لمزيد من التصعيد.

وقال تينوبو في تصريحات، قبيل مغادرته البلاد متوجهاً إلى الهند لحضور قمة العشرين: “لا نتلقى أوامر من أحد، أو إملاءات من أي دولة”.

وشدّد على ضرورة المضي قدمًا في محاولات “تسوية القضية سلميًا في النيجر عبر الدبلوماسية وجميع الآليات السلمية لحل الأزمة هناك”.

وأضاف: “الحرب ليست الحل الأمثل بالنسبة لنا، لكننا نريد عودة الديمقراطية والنظام الدستوري في النيجر، لكن دون اللجوء لاستخدام القوة كخيار أول ووحيد”.

وكان المجلس العسكري في النيجر قد استولى على السلطة في الـ26 من الشهر الماضي، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تشياني الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، في بلد يتوسط قائمة أفقر دول العالم ويعاني من نشاط المجموعات المسلحة.

وفي وقت سابق، هدّد المجلس العسكري في النيجر بتقديم بازوم للقضاء ومحاكمته بتهمة “الخيانة العظمى” و”تقويض أمن” البلاد في حال تدخل الدول المجاورة عسكريًا.

ودانت “إيكواس” هذا التهديد وقالت إنه استفزازي، ويتناقض مع الصلاحيات الممنوحة للسلطات العسكرية في جمهورية النيجر لاستعادة النظام الدستوري بالوسائل السلمية.

ولاحقًا، أعلن المجلس العسكري في النيجر استعداده للإفراج عن الرئيس المخلوع مقابل رفع دول “إيكواس” العقوبات عن النيجر.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى