أخبار لبنان المحلية

رئيس "الموساد" السابق: "إسرائيل" تمارس "الفصل العنصري" ضد الفلسطينيين 

قال رئيس “الموساد” السابق تامير باردو: “إنّ “إسرائيل” تمارس نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية”، وذلك في تصريحات مفاجئة أدلى بها أمس الأربعاء لوكالة “أسوشييتد برس”، موضحًا أنّه “يستند في حكمه على الادّعاء بأنه “حيث يُعتمد نظامان قانونيان لمقاضاة “شعبين”، تكون هناك “دولة” فصل عنصري”.

وقال باردو: “إنه كرئيس للموساد في عهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حذر عدة مرات من أنه يتوجب عليه أن يقرر ما هي حدود “إسرائيل” – وإلا فهو يخاطر بتدمير “الدولة” اليهودية” حسب تعبيره، ووفقًا له، “على “إسرائيل” أن تقرّر ماذا  تريد. إن “دولة” لا حد لها هي “دولة” بلا حدود”.

وتطرق باردو خلال المقابلة إلى تصريح من يُسمى بوزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بشأن حرية حركة الإسرائيليين في الضفة الغربية. وقال: “إنّ المواطنين الإسرائيليين يمكنهم قيادة سياراتهم في أي مكان يريدون، باستثناء قطاع غزة – بينما لا يستطيع الفلسطينيون القيادة في أي مكان”، وأضاف باردو أنه “لا يعتبر مواقفه بشأن الوضع في الضفة الغربية “متطرفة – بل هي حقيقة”.

ولم يُفصح باردو عما إذا كانت هذه هي مواقفه فترة ترؤسه “الموساد” بين الأعوام 2011-2016، لكنه أكد أنه اعتقد أن القضية الفلسطينية هي واحدة من القضايا الأكثر إلحاحًا في البلاد – حتى أكثر من البرنامج النووي الإيراني”.

بدوره، حزب “الليكود” خرج ضد أقوال باردو وأصدر بيانًا جاء فيه “إننا ندين بشدة التصريح المخزي والكاذب الذي أدلى به تامير باردو. لا توجد دولة في العالم تعمل ضد الإرهاب بالمستوى الأخلاقي العالي الذي تتصرف به “إسرائيل”. الجيش الإسرائيلي يتصرف بشكل أخلاقي لحماية مواطني “إسرائيل” وفي الوقت نفسه يمنع إصابة الأبرياء. تعالج المستشفيات في “إسرائيل” اليهود والعرب، الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء. العرب واليهود يدرسون ويعملون معًا في “إسرائيل”. وبدلًا من الدفاع عن دولة “إسرائيل” والجيش الإسرائيلي، يقوم باردو بالتشهير بـ”إسرائيل”” وفق زعم “الليكود” الذي يختم البيان بعبارة “إخجل يا باردو”.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” “ليس فقط رئيس “الموساد” السابق يعتقد أن “إسرائيل” هي دولة فصل عنصري، إنما أيضًا  المبعوث الخاص للأمم المتحدة مايكل لينك الذي قدّم الأسبوع الماضي إلى الأمم المتحدة نتائج بحث أجراه عن وضع المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية قبيل جلسة النقاش التي ستقام في محكمة العدل الدولية في “هاغ” حول قانونية الاحتلال “الإسرائيلي” حيث أكّد أن “إسرائيل” “تنتهك القانون الدولي وتضم أرضًا محتلة وتمّس بحقوق المواطن وتمارس أساليب الفصل العنصري”.

وأضاف تقرير “لينك” “بما أن الاحتلال غير قانوني، فإن العواقب يجب أن تكون الانسحاب الكامل والفوري وغير المشروط للقوات العسكرية الإسرائيلية، وانسحاب المستوطنين الاستعماريين، وإلغاء جميع القوانين التمييزية، وحل الإدارة المدنية”.

ووصف “لينك” وهو أستاذ قانون كندي التقرير الذي كُلّف بإعداده بأنه “واحد من أكثر تقارير الأمم المتحدة شمولًا على الإطلاق الذي يتناول الاحتلال وإنهاء الاستعمار وتقرير المصير”.
 

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى