دولي

لافروف: كييف تحاول استعادنا من اتفاق تصدير الحبوب… ومستعدون لبحث المبادرات الجادة للتسوية في أوكرانيا

لافروف

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن نظام كييف يحاول استبعاد روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وسط مساع أممية لاستئنافها مع الجانب الروسي.

وأضاف أن “هناك من يصرحون، بمن فيهم رؤساء الأمانة العامة للأمم المتحدة بضرورة استئناف صفقة الحبوب مع الجانب الروسي فيما يعلن نظام كييف رفضه استئناف المفاوضات والصفقة بطريقة تزيل العقوبات عن صادرات الحبوب والأسمدة الروسية”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أعلن مؤخرا أنه سيعقد اجتماعا شخصيا مع وزير الخارجية الروسي لبحث قضايا بينها سبل استئناف صفقة الحبوب.

وعلّقت روسيا صفقة الحبوب في 18 تموز/يوليو الماضي وأبلغت تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة معارضتها تمديد الصفقة بشكلها الحالي.

كما أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استعداد موسكو لبحث كافة المبادرات الجادة للتسوية في أوكرانيا، مشيرا إلى وجود “مؤامرة حقيقية حول موضوع المفاوضات”.

وأضاف في تصريحات صحفية حول الأزمة الأوكرانية “تظهر مؤامرة حقيقية ومحاولات عبر الدبلوماسية الزائفة حول ما يسمى بالمفاوضات لقلب كل شيء رأسا على عقب.. تماما كما فعلوا خلال بداية الأحداث الأوكرانية، التي كانت لسنوات عديدة أولوية لزملائنا الغربيين، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة وبريطانيا. لقد استثمروا مليارات الدولارات في المعارضة الأوكرانية، وأوصلوها إلى السلطة من خلال عملية دموية غير دستورية”.

وأكد لافروف استعداد روسيا لبحث كافة المبادرات الجادة للتسوية، “وهذا الموقف لم يتغير”، مستذكرا الزيارات الأخيرة التي قام بها القادة الأفارقة إلى روسيا، والذين اقترحوا قيادة مبادرة للتسوية في أوكرانيا.

كما أعرب لافروف عن استعداد روسيا للقاء مبعوث الفاتيكان للتسوية، وقال: “مستعدون للقاء الجميع ومستعدون للتحدث مع الجميع”.

من ناحية أخرى، لفت لافروف إلى محاولات الغرب خداع دول العالم وإقناعها بموقفه تجاه أوكرانيا، وجر دول الأغلبية العالمية نحو دعم صيغة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وأضاف “يعتمدون على أشخاص ساذجين تماما، عديمي الخبرة ليس فقط في الدبلوماسية، ولكن ببساطة في التواصل العادي.. ليست هناك حاجة لتوضيح أن هذه عملية غش وخداع صريحة لجر الدول إلى مخطط غير واقعي على الإطلاق ومعاد للروس”.

وشدد لافروف أن روسيا لم يكن أمامها خيار سوى العملية العسكرية، “لأن الناس الذين يعيشون على الأراضي التي عاش عليها أسلاف الروس منذ قرون، يتعرضون للإبادة على حدود روسيا..لم يكن لدينا الحق في تركهم ليمزقهم الفاشيون”.

وأعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف قبل أيام، أنه لم تكن هناك أي إشارة من جانب أوكرانيا بشأن استعدادها لمفاوضات السلام مع روسيا.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.almanar.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى