التغطية الإخبارية

تقرير لـ "الوفاق البحرينية": 360 انتهاك حقوقي في شهري 11 و 12 يتعلّق معظمها بنُصرة غزة

وثّقت جمعية “الوفاق” البحرينية في تقريرها الحقوقي لشهرَي نوفمبر/ تشرين ثاني وديسمبر/كانون أول 2023، أكثر من 340 انتهاكاً حقوقياً ارتكبتها السلطات، بينها 60 اعتقالاً تعسُّفياً و222 مداهمة، كما سجلت أكثر من 200 احتجاج سلمي في المناطق يتعلّق معظمها بموقف الشعب البحريني الداعم لأهالي قطاع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي.

وذكر التقرير أنّ الانتهاكات استمرّت ضد الاحتجاجات الشعبية المناصرة للشعب الفلسطيني في غزة خلال نوفمبر وديسمبر 2023 ، حيث قمعت الأجهزة الأمنية 9 من أصل أكثر من 80 مظاهرة سلمية ووقفة احتجاجية.

ورصد التقرير “اعتقال 60 مواطناً، 41 منهم في نوفمبر و19 في ديسمبر، معظمهم من القاصرين على خلفيّة مشاركتهم في الفعاليات السلمية المُناصِرة لغزة والمناهضة لاتفاقية التطبيع”، وأشار التقرير إلى “اعتقال زوجة المعتقل عباس عبد علي محمد أثناء زيارة زوجها المعتقل في سجن “جَوْ” المركزي، وبذلك أصبحت المعتقلة السياسية الوحيدة في البحرين بعد أن تمّ الافراج عن السيدة الخمسينية مريم عبد النبي العصفور التي اعتُقلت خلال شهر أكتوبر/تشرين أول” 2023.

وأشار التقرير إلى “الإضراب الجماعي عن الطعام للمعتقلين من صغار السن في سجن “الحوض الجاف” بهدف تحصيل مطالب أساسية، بالإضافة إلى دخول الرمز المعتقل الأستاذ حسن مشيمع أيضاً في إضراب عن الطعام احتجاجاً على حرمانه من العلاج اللازم لحاله الصحية المتدهورة”.

وأحصى التقرير “16 استدعاءً منها 4 لأطفال اعتقلت السلطات 15 منهم بعد استدعائهم”، وسجّل التقرير “حال اختفاء قسري للمواطن مبارك عباس أحمد حسن الذي بقي مَخْفي قسراً لمدّة 3 أيّام على الأقل”.

ورصدت “الوفاق” في تقريرها “صدور 8 أحكام تعسّفية على مواطنين يتعلّق بعضها بتضامنهم مع أهل غزة”، مبيّنة أنّ “7 من الأحكام التعسّفية صدرت عن محاكم درجة أولى لم يتم تحديدها، وحكم واحد لم يتم تحديد المحكمة التي أصدرته ولا درجتها”.

ووثّق التقرير “23 انتهاكاً فردياً في السجون، 15 منها في سجن “جَوْ” المركزي، 3 في سجن “الحوض الجاف”، بينما لم يتم تحديد السجن أو مركز الاحتجاز في 4 منها، وواحدة في مركز “كانو” الصحي بحق الرمز المعتقل الأستاذ حسن مشيمع، وتوزّعت الانتهاكات على الشكل التالي: 9 حالات سوء معاملة، و14 حرماناً من العلاج إحداها بحق الطفل المعتقل محمد حسن علي رضي القصاب”.

وسُجّلت في التقرير 3 انتهاكات جماعية، 2 منها في سجن “جَوْ” المركزي، واحدة في “الحوض الجاف”، حيث “كان أبرز هذه الانتهاكات تَعمُّد إدارة السجون توفير المنتجات الإسرائيلية أو الداعمة لإسرائيل في “الكانتين”، ممّا اعتبره المعتقلون انتهاكاً لحقوقهم، إذ يُجْبَرون إمّا على شراء منتجات من جهات معادية، أو الحرمان من مواد أساسية مثل مواد التنظيف”.

وبلغ عدد مداهمات القوى الأمنية 222 بينها 208 مداهمة للمناطق في 35 منطقة، أبرزها في السنابس، الديه، جدحفص، الدراز ، و14 مداهمة للمنازل والمنشآت الخاصة، بحسب التقرير.
 
وكشف التقرير عن أنّ “المداهمات تخلَّلها انتهاكات من قِبَل الأجهزة الأمنية حصلت في نوفمبر، وهي: 9 حالات قمع لتظاهرات سلمية في 6 مناطق، وحالة نصب نقطة تفتيش واحدة في منطقة كرزكان”.

ووثّق التقرير 206 احتجاجاً سلمياً في 41 منطقة، 108 منها كانت نُصرةً لغزة، وجرى أبرزها في السنابس، الديه، جدحفص، الدراز.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى