التغطية الإخبارية

من واشنطن إلى كييف..مساعدات عسكريّة جديدة

بعد أسابيع قليلة على حزمة المساعدات العسكريّة الكبيرة التي قدمتها الولايات المتّحدة الأميركيّة لأوكرانيا لمتابعة حربها مع روسيا، والتي قُدّرت بـ400 مليون دولار، أفادت وسائل إعلام غربيّة أنّ واشنطن ستعلن، اليوم الثلاثاء (08/08/2023)، عن حزمة مساعدات عسكريّة جديدة لصالح أوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار.

نقلت، أيضًا، وكالة “رويترز” عن مصادر- لم تحدّدها- أنّ الحزمة الجديدة ستشمل أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات، بما في ذلك “تاو” و”جافلين”، ومعدّات إزالة الألغام والذخيرة لأنظمة صواريخ “باتريوت” المضادة للطائرات. وأشارت الوكالة إلى أنّ السّلطات الأميركيّة اعترفت، في وقت سابق، بأنّها حدّدت بشكل غير صحيح تكلفة جزء من الأسلحة المنقولة إلى كييف، بسبب خطأ، حيث جرى المبالغة فيها بنحو 6.2 مليار دولار، فيما بدأت الولايات المتّحدة في تحويل المساعدة العسكريّة إلى أوكرانيا لهذا المبلغ في الوقت الحالي. 

وفي الأول من آب/ أغسطس، ذكرت صحيفة “بوليتيكو” أنّ واشنطن قد تعلن عن تقديم حزمة أخرى من المساعدات العسكريّة لكييف، وذلك في مطلع الأسبوع المقبل.

تضمنت حزمة المساعدات العسكريّة الأخيرة الممنوحة لأوكرانيا، من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن: “أنظمة دفاع جوي إضافية، مدفعية وذخائر أخرى، بالإضافة إلى عربات مدرعة وأسلحة مضادة للدبابات”، بقيمة 400 مليون دولار.

في هذا السّياق؛ علّق السفير الروسي لدى الولايات المتّحدة أناتولي أنطونوف، في 25 تموز/ يوليو، على المساعدات العسكريّة الأميركية لكييف بالقول: “إنّ تصرفات واشنطن التي تواصل ضخ الأسلحة لعملائها الأوكرانيين، تتجاوز الأخلاق والفطرة السليمة”. وأشار السفير أنطونوف إلى أنّ الولايات المتّحدة تحاول تقديم نفسها على أنّها متبرع نزيه لأوكرانيا، متلاعبةً بالرأي العام، مخفيةً الأهداف الحقيقية لسياستها”.

*واشنطن توافق رسميًا على شحن الدفعة الأولى من دبابات “أبرامز” إلى أوكرانيا

إلى ذلك؛ أعلن رئيس قسم المشتريات في الجيش الأميركي، دوغلاس بوش، عن الموافقة رسميًا على شحن الدفعة الأولى من دبابات “أبرامز” الأميركية إلى أوكرانيا، مشيرًا إلى أنّ هذه الدبابات ستصل إلى أوكرانيا بحلول الخريف المقبل. ونقلت شبكة “سي إن إن” عن بوش قوله: “الآن، عليها (الدبابات) الوصول إلى أوروبا، ثم إلى أوكرانيا، مع المكونات كلّها من الذخيرة وقطع الغيار ومعدّات الوقود ومعدّات الإصلاح”. وهذا ما أكدته الشبكة التلفزيونية الأميركيّة في أنّ الولايات المتحدة أصلحت وأعدت 31 دبابة مخصصة لشحنها إلى أوكرانيا.

وكانت السّلطات الأميركيّة قد قررت نقل الدبابات من طراز “إم 1 إيه 1” القديمة إلى كييف، بدلًا من الإصدار الحديث من الدبابات.

وفي وقت سابق، ذكرت مجلة “نيوزويك” الأميركية، أن دبابات “أبرامز” ستظهر في أوكرانيا، لكنها ستكون نماذج مختلفة وليست تلك التي وعدت بها واشنطن أوكرانيا في الأصل. وأفادت صحيفة “بوليتيكو” سابقًا، نقلًا عن مصادر مطلعة، بأنّ السّلطات الأميركيّة تعتزم البدء بإرسال دبابات “أبرامز” الأميركية إلى أوكرانيا في أيلول/ سبتمبر القادم.

وقالت المصادر للصحيفة: “من المقرّر إرسال عدة دبابات “أبرامز” إلى ألمانيا، في آب/ أغسطس، حيث ستخضع للتحديث النهائي. وبعد اكتمال هذه العملية، ستُرسل الدفعة الأولى من دبابات “أبرامز” إلى أوكرانيا الشهر المقبل.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى