التغطية الإخبارية

أردوغان يعلن عن ممر تجاري كبير يربط تركيا بالعراق والسعودية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي بنهاية قمة العشرين في العاصمة الهندية اليوم عن مشروع ممر تجاري كبير يربط تركيا بالسعودية والإمارات عبر العراق.

وقال أردوغان إننا “نعمل مع المملكة العربية السعودية، والإمارات، والعراق، على إنشاء ممر تجاري كبير (شريان تجاري عالمي) يربط بلداننا، يأتي من تلك الدول للبصرة (جنوب العراق)، مرورًا بالعراق وصولاً إلى تركيا، مضيفًا “أننا نريد أن نخطو خطوات سريعة ومهمة في هذا الملف بالفترة القريبة القادمة”. 

والتقى أردوغان اليوم بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش القمة 18 لقادة مجموعة العشرين المنعقدة حاليًا في العاصمة الهندية نيودلهي​، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وملفات إقليمية ودولية.

لا يمكن استثناء روسيا من قضية اتفاق تصدير الحبوب

وفي غضون ذلك، اعتبر أردوغان أن احتمالية استمرار العمل باتفاق الحبوب وفق إطار يستثني روسيا منخفضة جداً.

وأشار أردوغان إلى ضرورة إبعاد البحر الأسود عن التوتّرات، “وحتى الآن ومن خلال تطبيق اتفاقية مونترو بشكل كامل منعنا حتى اليوم تحوّل البحر الأسود إلى بحر توتر ومواجهة”.

كما أكد أن التعاون بين تركيا وروسيا وقطر سيسهم في إيصال مليون طنّ من الحبوب للدول التي تحتاجها، وقال: “الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) أكد خلال لقائي الأخير معه (في سوتشي) ضرورة أن تصل الحبوب للدول الفقيرة التي تحتاجها فعلاً، ونحن نتّفق معه في هذا… لا أتفق مع من يقول إن روسيا تعطّل تصدير الحبوب.. روسيا ساهمت بتصدير نحو 33 مليون طن من الحبوب عبر اتفاق الحبوب والممرات الآمنة في البحر الأسود”.

وأشار إلى اتهام روسيا للغرب بتعطيل الاتفاق “عدم التزام الأطراف الغربية بتطبيق كامل للاتفاق، هو السبب في توقف العمل به.. وهناك حقيقة مفادها أن النسبة الأكبر من الحبوب التي تمّ تصديرها عبر الممر الآمن ذهبت للدول الغنية والأوروبية”.

وأكد أردوغان على تفاؤله “لست متشائماً بخصوص إعادة العمل باتفاق الحبوب، وهناك مطالب روسية واضحة تتعلّق بربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت وتأمين سفن الشحن، ونحن سنواصل جهودنا مع الأطراف المعنية، ونأمل أن نصل لتفاهم قريباً.

ولي العهد السعوديعن يوقع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممرٍ اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا

وفي سياق متصل أعلن ابن سلمان، الأحد عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممرٍ اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

جاء ذلك، في بيان نشرته صفحة ولي العهد السعودي على منصة “إكس”، بعد يوم من إعلان المشروع من جانب الرياض وواشنطن.

وذكر بن سلمان أنه “تتويجًا لما تم العمل عليه خلال الفترة الماضية، أعلنت السعودية، والولايات المتحدة، والهند، والإمارات، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والاتحاد الأوروبي، تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممر اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا”.

وأضاف أن المذكرة، “بلورة للأسس التي بنيت عليها، بما يُحقق مصالح المملكة المشتركة، ويعزز الترابط الاقتصادي مع شركائها من الدول الأخرى، وبما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد العالمي بصورة عامة”.

وأكد في بيانه اليوم، أن المشروع، “سيسهم في تطوير وتأهيل البنى التحتية التي تشمل سككًا حديدية وربطا للموانئ لزيادة مرور السلع والخدمات وتعزيز التبادل التجاري.. المشروع كذلك، سيشمل مد خطوط وأنابيب لنقل الكهرباء والهيدروجين، لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي، بالإضافة إلى كابلات لنقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة وموثوقية عالية”.

وستعمل المذكرة، على تعزيز التكامل الاقتصادي والمساهمة في توفير فرص عمل جديدة ونوعية بما يحقق مكاسب طويلة الأمد على امتداد الممرات الجديدة العابرة للحدود، بحسب البيان.

وختم البيان، “بالإشارة إلى أن تحقيق ما عملت عليه المذكرة، يتطلب الاستمرار في وتيرة الجهود التي بذلت، والبدء الفوري في تطوير الآليات اللازمة لتنفيذها”.

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

الموقع :www.alahednews.com.lb

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى